تنقسم مواقع الانترنت (web sites) الى قسمين مواقع ثابتة االمحتوى (static web sites) ومواقع متغيرة المحتوى (dynamic web sites) ويمكن تحديد الفرق بينهما بأن :-


1- مواقع ثابتة االمحتوى static web site :

وهى مواقع الانترنت العاديه التى تحتوى على نصوص وصور وغيرها من وسائل العرض النصيه والجرافكيه الثابته والمتحركه طبقا لمحتوى الصفحات وفكرة وهدف الموقع، الا ان هذا النوع من المواقع لا يحتوى على امكانيه تغيير بياناته بطريقه ديناميكيه متغيره او قاعدة بيانات database يمكن تحديث البيانات من خلالها , حيث يتطلب تغيير اى معلومة او صورة باستخدام ادوات ولغات تطوير المواقع ثم اعاده نشره على الانترنت مره اخرى وبالطبع فإن عدد صفحات الموقع غير محدود ويمكن اضافه المزيد فى اى وقت طبقا للمحتوى المطلوب للموقع .
وباختصار هي المواقع التي كتبت بالكامل من قبل HTML. كل صفحة هي وثيقة منفصلة وليس هناك أي قواعد للبيانات أو الملفات الخارجية التي يتم الاعتماد عليها.
وهذا يعني أن السبيل الوحيد لتعديل محتوى هذا النوع من المواقع هو تغيير كل صفحة HTML. لذا ستقوم بالدفع لمطور الويب الخاص بك لعمل التحديثات لك.
ومثال لذلك مدونة تفاعل 

 

صورة من مدونة تفاعل 

من الملاحظ ان فى هذة المدونة لايمكن اضافة محتوى الا من قبل صاحب المدونة

2- ومواقع متغيرة المحتوى Dynamic web site :

هذا النوع من المواقع يسمح بتغيير او اضافة او حذف اى معلومات او صور من صفحاته وجداوله بسهولة تامة من قبل صاحب الموقع او المسئول عنه فى اى وقت يشاء وبأى عدد من المرات دون الرجوع الى مصمم الموقع او الشركه التى قامت بتصميمه، ويتم ادخال واظهار المعلومات وجداول البيانات والصور الموجوده بصفحات المواقع الدينامكيه من خلال قواعد بيانات databases كبيرة تسمح بالاضافه والتحديث المستمر للصفحات ولهذا اطلق عليها المواقع الدينامكيه، ويقوم صاحب الموقع او المسئول عن ادارته بتحديث بيانات الموقع من خلال لوحة تحكم مؤمنة دائما بكلمة سر لا يعرفها سوى مسئول ادارة الموقع بمعنى آخر هو الموقع الذي كتب برموز أكثر تعقيدا -- مثل PHP أو ASP -- وبدرجة أكبر من الوظائف. على سبيل المثال ، يمكن التحكم الديناميكي لعديد من المواقع عن طريق نظام إدارة المحتوى. هذا يعني أنك سوف تكون قادرا على إجراء التحديثات دون الحاجة إلى أي معرفة HTML أو أي برنامج الموقع.

 

صورة من موقع الفيس بوك 

ايضا نلاحظ ان فى الصفحات الشخصية فى الفيس بوك يمكن  التعديل والاضافة والحذف وما الى ذلك من قبل صاحب الصفحة .

باختصار شديد 

المواقع ثابتة المحتوى لاتحتوي على لوحة تحكم او ادوات لأدارة الموقع و لايستطيع صاحب الموقع التحكم في محتوياتها وعندما يريد تطوير الموقع يحتاج لأنشاء صفحات جديدة واذا لم يكن يعرف الطريقة يجب ان يرجع لمطور الموقع.
 

المواقع  متغيرة المحتوى او الديناميكية تحتوي على لوحة تحكم او ادوات لأدارة الموقع تمكن صاحب الموقع من الأضافة والحذف والتعديل على الصفحات دون الرجوع الى المطور .